يوم 03 فيفري دخول فترة ” العزارة “، تعرف على خصوصياتها

0
520

بالرجوع للرزنامة الفلاحيّة فترة العزارة عادة ما تمتاز بتقلّب الأجواء من النقيض إلى النقيض : من الصحو والاعتدال وفق ما قال الأجداد الى البرد الشديد والأمطار الغزيرة..

تمتد هذه الفترة 11 يوم.

تمّ اشتقاق هذا الاسم من العزري أي الأعزب بالعامية والذي يمتاز بتقلّب مزاجه من النقيض إلى النقيض : من الفرح والسرور إلى الغضب أحيانا ..
تمتاز عموما بطقس متقلب جدا.
وتتميز ليالي العزارة، بالبرد الشديد، وأحياناً تشهد تحسناً في أحوال الجو معلنة عن بداية إخضرار الأشجار وخروج أوراقها، وفق الموروثات الشعبية والمصطلحات التي يستخدمها الفلاحون الذين استنبطوها من خلال ممارستهم الطويلة وتجاربهم المتوارثة الضاربة في القدم.
و تدوم ‘العزارة’ 11 يوماً، تليها يوم 14 فيفري ، ‘قرة العنز’ وهي أكثر أيام فصل الشتاء برودة وهبوباً للعواصف والرياح المحملة بالامطار.
وكان الفلاحون يستبشرون بتلك الأيام والليالي، ويلتفون في دوائر يتدفأون بنيران الحطب والفحم على ‘الكانون’ في جلسات سمر يلفها الدفء العائلي والأنس، وسط تبادل الأحاديث أو الانصات إلى حكايات الجدة، وهي تهمس بخرافات الغول والجازية الهلالية وغيرها من القصص التي تشد مسامع الكبار قبل الصغار، مستبشرين بقدوم فصل الربيع بأجوائه الدافئة.

وكلما مرت الأيام سيصبح النهار أطول والليل سيقصر والدفئ سيزداد نسبيا نظرا لطول ساعات النهار.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا